منتديات الأوراس
لوحة التميز الأسبوعية
رحيق الربيع
Amani
حاسوب محمول يتم شحنه بالماء ويمكن طيه

العودة   منتديات الأوراس > منتدى التعليم الثانوي > قسم السنة الثانية ثانوي

روابط مهمة : دليل الاستخدام | طلب كلمة المرور | تفعيل العضوية | طلب كود تفعيل العضوية | قوانين المنتدى   




الشعر في ظل الصراعات الداخلية على السلطة

أثري رصـــــــيدي اللغوي: جبت: جاب :سافر وجال .الفيافي: ج الفيفاء: الصحراء أو المكان المستوي. باغ:ج بغاة وبغيان ظالم. باغم:صوت بصوت رخيم. أكام :ج أكمة:ج أَكم وأكمات وُأكم وإكام: التل أو المكان


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    #1
hamed
 
تاريخ التسجيل: Dec 2012
المواضيع: 294
التقييم: -4
المشاركات: 290
: 0.59معدل المشاركات باليوم
اخر دخول: 01-15-2013, 02:51 PM

hamed غير متواجد حالياً

افتراضي الشعر في ظل الصراعات الداخلية على السلطة
02-16-2013, 06:31 PM



أثري رصـــــــيدي اللغوي: جبت: جاب :سافر وجال .الفيافي: ج الفيفاء: الصحراء أو المكان المستوي. باغ:ج بغاة وبغيان ظالم. باغم:صوت بصوت رخيم. أكام :ج أكمة:ج أَكم وأكمات وُأكم وإكام: التل أو المكان الأكثر ارتفاعا مما حوله، جج: آكام. هائم:الهَيام ج هُيُم مالا يتماسك من الرمل. هضائم:ج هضيمة : طعام يعمل للميت،الظلم، الغضب. غيهب:م غياهب:الظلمة. غياهم:ج غيه وغيهم الظلمة ،المظلمة. جفل:هروب نفور شرود من الفزع. طاحت: أهلكت تطايرت. هشائم:ج هشيم هنا البدن الضعيف، المهشم المكسر. قشاعم: وقشاعيم ج قشعم: المسن الضخم. قشعمان:نسر ذكر عظيم. عجنا وعرجنا:عاج عوجا مال.عرج: مال إلى جانب. القنا:ج قناة الرماح. الصوارم:السيوف الحادة.
العنادم:ج عندم: خشب نبات يصبغ به ويسمى دم الأخوين أو البقم. جاحم: الحرب ضيقها وشدتها وكثرة القتلى في معاركها. طوبى:ج طوبيات:الغبطة والسعادة،الخير،الحظ والعيش الطيب. طوبى لك:لك الحظ والعيش الطيب. جدلوا:اشتدوا وتقووا. الجفر:علم الجفر أو علم الحروف يدعي أصحابه أنهم يعرفون الحوادث إلى انقراض العالم. عنوة:قوة.

أكتشف معطيات النص
- عم يتحدث النص؟ عن حروبه ضد خصومه وأعدائه.
- من هم خصوم الشاعر؟ ولماذا؟ المرينيون بفاس. لأنهم استولوا على أجزاء من دولة الزيانيين ومنها :عاصمتهم تلمسان.
- وضح محاربته لخصومه دون هوادة. قد جاب الأرض بلدة بلدة قاطعا سهلها وآكامها تلالها وصحراءها تتبعهم شرقا وغربا من مكان إلى مكان حتى استعاد العاصمة تلمسان.
- ومتى حمل الشاعر على خصومه؟ لما تأكد من غيهم وضلالهم في الإصرار على الاستيلاء على دولته.

يستنتج أناقش معطـــيات النص - وفي أي موضع حقق النصر فتتالت الانتصارات ؟ وادي ملال.
- ما المسعى الذي لجا إليه الخصوم بعد هزيمتهم؟ وما موقف الزيانيين منه؟ ولماذا رفض؟ الصلح فرفضوه. لأن المريينين ظلموا بخيانتهم عهودا مبرمة بعدم الاعتداء.
- دل على محسن البيت الأول وأثره.جناس ناقص في: باغ وباغم أثره إعطاء نغم موسيقي.
- استعمل الشاعر ألفاظا مناسبة لجو الحرب والحماسة دل عليها. طوعت، أحطم، حملنا، حملة مضرية، الليوث الضراغم، كررنا، سعرت، جاحم، ازدحام،عنوة.
أحدد بــناء النص - استعمل الشاعر بعض تعابير أدباء المشرق دل عليها.
حملة مضرية، الليوث الضراغم..
- ما دلالة ذلك؟
التأثر بالمشارقة واعتبارهم القدوة..
- دل على ألفاظ النصر وألفاظ الهزيمة.


أتفحص الاتساق والانسجام

في تركيب فقرات النص - ما هو الحرف الأكثر تكررا في النص؟ الواو: للعطف والحال.
- ما هي روابط البيت العاشر؟ وما أثرها على انسجام معنى البيت؟ تتالي أحداث المعركة.
- ما علاقة البيتين الخامس والسادس بما قبلهما من الأبيات؟ هزم العدو وتحقيق النصر عليه بعد مطاردته والهجوم عليه.
- اذكر أحداث الصراع من خلال النص. مطاردة الخصوم وتتبعهم، التقاؤهم والهجوم عليهم، صرعهم بوادي ملال وفرار البقية منهزمين، تتالي الانتصارات على الخصوم، طلب الخصوم السلم والهدنة، رفض المسعى ومواصلة الحرب وطرد الخصوم، استرجاع العاصمة تلمسان.
أجمل الـــــــقول في تقـــــــــــدير النص يمكن اعتماد هذه القصيدة كوثيقة تاريخية للصراعات السياسية على السلطة في المغرب العربي بين الزيانيين والمرينيين وبين الزيانيين وغيرهم.
ويمكن أن نتبين بعض ملامح الخطوات التي خطاها الأدب في بلاد المغرب العربي منها:
- تعرب الأمازيغ.(الشاغر أمازيغي) انتشار الثقافة العربية. تذوق الأدب العربي وظهور الشعر بلسان عربي متأثر بأدب المشارقة.

أما من الناحية الفنية:إتقان توظيف التعابير والألفاظ القوية المناسبة لجو الحرب والموحية بالمعاني. ومنها ما هو غريب، مثل:الهائم. ومنها ما استعمل لغير فائدة معنوية مثل: باغم التي استعملها لتكملة الوزن. عجنا وعرجنا صفوا صفوفا صفت صفوفنا...
- تقليد المشارقة في تعابيرهم.(حملة مضرية).
- الصور حسية: هبت رياح النصر، جزنا المخاض كالليوث الضراغم، الفتح يرجو قدومنا، رايات سعد كالغمائم.



hgauv td /g hgwvhuhj hg]hogdm ugn hgsg'm



  رد مع اقتباس
إضافة رد
  

مواقع النشر (المفضلة)

ãæÇÖíÚ ÐÇÊ Õáå قسم السنة الثانية ثانوي



أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


المواضيع المتشابهه ááãæÖæÚ: الشعر في ظل الصراعات الداخلية على السلطة
الموضوع
تلخيص دروس وحدة الطاقة الداخلية - الثانية ثانوي.......
[دروس] تحضير درس النزعة العقلية في الشعر
احترسى من الإصابة بأمراض سقوط الشعر
أطعمة تحمي من الصلع علاج تساقط الشعر
تحضير نص من تاثير الاسلام في الشعر والشعراء


الساعة الآن 07:03 AM.

اخر المواضيع

تحميل لعبة صب واي للكمبيوتر @ كيف تدرس ليلا دون إرهاق؟ @ زهرة الياسمين @ معلومات و بحث عن الحصان @ موسوعة الاسئلة والاجوبة @ مسابقة ثقافية @ ترحيب لأسماء الحنون @ handball algerie @ الحب @ “سامسونج” تطلق هواتف ذكية بنظام “تايزن” قريبًا @ إطلاق هواتف ذكية بأدوات ضد السرقة بداية من 2015 @ ظهور أول صورة رسمية لهاتف OnePlus One المرتقب @ فن الطبخ رائع لا يفوتك @ فن الخياطة موضوع رائع لا يفوتك @ أكثرمن 15,مقترح,للبكالوريا,مادة,الرياضيات @



Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
Translation by Support-ar

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137